جامعة تونس المنار  تتقدم بأكثر من 900 نقطة في التصنيف العالمي

جامعة تونس المنار تتقدم بأكثر من 900 نقطة في التصنيف العالمي

تونس- الزيتونة اونلاين :

جامعة تونس المنار تتقدم بأكثر من 900 نقطة في التصنيف العالمي

 

نظمت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو بالاشتراك مع وزارة التعليم العالي ورشة حول تصنيف الجامعات العربية شارك فيها عدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات التونسية والخبراء .

وقد افتتح التظاهرة وزير التعليم العالي الاستاذ سليم خلبوس و الدكتور ابو القاسم بدري مدير ادارة العلوم والبحث العلمي في الالكسو.

وركزت كلمة وزير التعليم العالي الاستاذ سليم خلبوس التي اختتمت الجلسة الصباحية على الحاجة الى بلورة المعايير التي تدعم اعتماد ترتيب جديد للجامعات العربية والتصنيف الذي يطابق اكثر الدول العربية .

ولاحظ الوزير ان تغيير واقع الجامعات العربية ينبغي ان يكون حقيقيا وليس صوريا ، ودعا إلى أن يكون مطابقا لحاجياتها البيداغوجية والبحثية ومنشوراتها وثرواتها البشرية والمادية ، بما يساهم في تحسين فرص ترتيبها بين الجامعات الدولية .

وبالنسبة لإعادة تصنيف الجامعات العربية اشار الوزير الى ضرورة توفر شروط كثيرة يمكن تجميعها في الجوانب استراتيجية والجوانب العملية والجوانب الاتصالية ، للتعريف بالتقدم الذي تحقق في مستوى جامعاتنا ومراكز البحث العلمي فيها ودعم ثقة المواطن العربي بقدراته وقدرات جامعاته .

خلال هذه الورشة ، التي أدارها الاستاذ نور الدين السالمي مدير ديوان وزارة التعليم العالي

قدم مدير ادارة العلوم في الالكسو ، الدكتور ابو القاسم البدري، ورقة عن تصنيف الجامعات العربية اشار فيها الي الحاجة الملحة إلى تقييم اداء مؤسسات التعليم العالي والى اعادة تصنيفها في ظرفية عالمية تشتد فيها المنافسة وضغوطات سوق العمل .

واعتبر البدري ان التصنيفات الدولية الحالية للجامعات انتقائية ولا تنصف الجامعات العربية وجامعات دول العالم الثالث ، بالرغم من التقدم الكبير الذي تحقق في مجال موازنات الدول العربية المرصودة للبحث العلمي والتعليم العالي.

وقدم الاستاذ الدكتور عبد المجيد بن عمارة مدير عام البحث العلمي في وزارة التعليم العالي التونسية بالمناسبة دراسة مفصلة عن تصنيف الجامعات التونسية والجامعات العربية متابعة لاجتماع بغداد يومي 2 و 3 سبتمبر 2018 نظمته الالكسو بالاشتراك مع اتحاد الجامعات العربية .

وتوقفت محاضرة الدكتور عبد المجيد بن عمارة عند ملاحظات اجتماع بغداد وتوصياته لتحسين تصنيف الجامعات العربية دوليا بما في ذلك اعتماد تنصيف عربي يأخذ بعين الاعتبار الدراسات والبحوث المنشورة باللغة العربية، وتحسين نسبة تشغيل الخريجين .

وكشف بن عمارة في دراسته أن عددا كبيرا من الجامعات التونسية والعربية حققت قفزة نوعية خلال العقد الماضي .في هذا السياق تطور تصنيف جامعة تونس المنار وجامعة صفاقس التونسيتين واصبحتا مصنفتين من بين احسن الف جامعة في العالم .

وحسب بعض التصنيفات فقد تقدمت جامعة تونس المنار بأكثر من 900 نقطة في التصنيف العالمي ما بين عامي 2011 و2018.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *