توضيح المعهد الوطني للرصج الجوي حول تسجيل 11 رجة أرضية

توضيح المعهد الوطني للرصج الجوي حول تسجيل 11 رجة أرضية

تونس- الزيتونة اون لاين :

 

عاش أهالي منطقة منزل الحبيب من ولاية قابس على وقع رجة أرضية بارزة شعر بها مواطنو المنطقة المذكورة. 
وقد تم تحديد هذه الرجة على الساعة 01 و18 دقيقة بالتوقيت المحلي بمنطقة منزل الحبيب وشعر بها سكان البلدات المجاورة المزونة والمكناسي وبير علي بن خليفة الخ…. وبلغت قوة الرجة 5.1 على سلم ريشتر وهي درجة لزلزال يرتب بين الرجات الأرضية المعتدلة. 
وقد تم تسجيل 11 رجة أرضية من بينها 10 رجات رادفة أو ارتدادية توزعت قوتها بين 1.9 إلى 2.9 درجة من سلم ريشتر وانتشرت جغرافيا بنفس المنطقة. وتتميز هذه المنطقة بتلاقي هياكل جيولوجية (structures géologiques) جنوب شمال مع الهياكل الجيولوجية المتصلة بصدع قفصة. ويحفز هذا التلاقي أو هذا الوضع بروز النشاط زلزالي الذي شمل المناطق المذكورة وهو مكان ذو افضلية لتمركز رجات ارضية تتواتر بين الفينة والأخرى.
ويمكن تفسير حدوث هذه الأزمة الزلزالية بتحرر طاقة مخزونة بباطن الأرض تحرر الجانب الأوفر منها في شكل زلزال ذو قوة 5.1 درجة من سلم ريشتر اما باقي الطاقة المخزونة فقد تحرر في شكل الرجات الضعيفة الارتدادية.
وقد يمتدد تحرير هذه الطاقة من بضع ساعات إلى عدة أشهر حيث تتلاشى رويدا رويدا هذه الزلازل إلى أن تعود المنطقة إلى سالف وضعها العادي.
أما بالنسبة لزلزال منطقة منزل الحبيب والذي قوته 5.1 على سلم ريشتر فقد ينجر عنه ظهر صدوع بالجدران كما ينتاب متساكنو المباني العالية شعور بتمايل المباني وقد تسقط الأواني وبعض الأثاث كما يمكن أن يتهشم البلور وقد يسمع دوي هائل بباطن الأرض إلخ…
Aucun texte alternatif disponible.

Aucun texte alternatif disponible.
Aucun texte alternatif disponible.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *