تعبئة إعتمادات بقيمة 200 مليون دينار لدعم البنى التحتية التكنولوجية بتونس

تعبئة إعتمادات بقيمة 200 مليون دينار لدعم البنى التحتية التكنولوجية بتونس

تونس- الزيتونة اون لاين :

 

أفاد كاتب الدولة للاقتصاد الرقمي الحبيب الدبابي، اليوم الأحد 1 أفريل 2018، أن تونس تمكنت منذ أوت 2016، من تعبئة اعتمادات بقيمة 200 مليون دينار لدعم البنى التحتية التكنولوجية في البلاد وهو ما سيحسن مناخ الأعمال للمؤسسات الناشئة والشركات العاملة في قطاع تكنولوجيات المعلومات والاتصال المتمركزة في مختلف انحاء البلاد.

وقال الدبابي خلال ندوة حول “الشراكة، عماد التجديد والنهوض بتكنولوجيات المعلومات والاتصال”، الملتئمة بقمرت، اليوم الأحد، في اطار الاجتماعات السنوية للبنك الاسلامي للتنمية (1 – 5 افريل 2018 بتونس)، إن تونس تحرص على الاستفادة من هذا التحدي التكنولوجي الجديد بهدف التوصل الى النجاح في دفع الانتعاشة الاقتصادية وذلك عبر تعبئة كل الوسائل الضرورية.

وبين في هذا الاطار، ان تونس اعدت مشروع قانون المؤسسات الناشئة، وهو مكون من مكونات الاستراتيجية الوطنية الطوعية للمؤسسات الناشئة “ستارت اب تونيزيا”، والرامي الى جعل تونس قبلة في مجال التكنولوجي لكل المستثمرين من مختلف انحاء العالم.

وأضاف “قمنا بالتوازاي، بعقد جلسات تفكير لاعداد المجلة الرقمية، التي ستقدم مسودتها الاولى مع نهاية هذا الاسبوع، الى مختلف الاطراف المعنية ومنها المجتمع المدني” موضحا ان هذه المجلة ستكون جاهزة قبل موفى السنة الجارية، متحدثا عن المكون الثالث الرئيسي للنجاح في التحول الى الاقتصاد الرقني، ألا وهو تاطير المواهب الناشئة ومواكبتها وحتى مساعدتها على انجاز مشاريعها والنجاح فيها وتامين ديمومتها.

واثار في هذا الصدد، حتمية تشريك القطاع المالي في هذه المقاربة واقناع المسؤولين عنه، من اجل مساندة اصحاب افكار المشاريع من خلال توفير الوسائل المالية الضرورية لاطلاق مشاريعهم، مجددا التاكيد على ان هذا الصنف من الاستثمار، ذو مردودية هامة اليوم.

وأشاد المدير العام للمؤسسة التونسية الناشئة “داتافورا”، الهادي الزهار، بقطاع التجارة الالكترونية، الذي يسجل نموا قويا على الصعيد العالمي باكثر من 10 بالمائة خلال السنوات الخمس الاخيرة، وهو يمثل اليوم، رقم معاملات يفوق 2700 مليار دينار، مشددا على ان “التجديد يعد عاملا ييسر المساواة في الحظوظ بين البلدان الاكثر تقدما وتلك الاقل تقدما، لا سيما وان هذا النشاط يتطلب استثمارات ادنى بكثير من قطاعات اخرى على غرار الصناعة او السياحة، كما ان ارباحه اهم بكثير”.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *