منشور من رئاسة الحكومة حول ضرورة التزام الإدارة بالحياد بمناسبة الانتخابات البلدية

منشور من رئاسة الحكومة حول ضرورة التزام الإدارة بالحياد بمناسبة الانتخابات البلدية

تونس- الزيتونة اون

 

دعا رئيس الحكومة يوسف الشاهد، أمس , في منشورا إلى التزام الإدارة بواجب الحياد بمناسبة الانتخابات البلدية وجهه للوزراء وكتاب الدولة والولاة ورؤساء النيابات الخصوصية والمديرين العامين للمؤسسات العمومية والمديرين العامين للمنشآت العمومية.

و شدد المنشور على ضرورة تقيد الإدارة بواجب الحياد بما من شأنه المساهمة في توفر أجواء التنافس النزيه بين مختلف القائمات الانتخابية وفقا لأحكام الدستور والقانون، والامتناع عن استعمال أعوان أو وسائل السلطة العمومية والموارد العمومية في حملة القائمات المترشحة.

واكد على ضرورة التعامل بموضوعية ونزاهة مع كافة المترشحين وعدم الانحياز إلى أية قائمة مترشحة أو تعطيل الحملة الانتخابية لقائمة مترشحة وتجنب كل ما من شأنه أن يؤثر على إرادة الناخبين طيلة فترة الحملة.

ويأتي إصدار هذا المنشور إطار تنزيل أحكام القانون الأساسي المتعلق بالانتخابات والاستفتاء الذى ينص في فصوله 53 و54 و55 على:

– تحجير توزيع وثائق أو نشر شعارات أو خطابات متعلقة بالدعاية الانتخابية وذلك مهما كان شكلها أو طبيعتها بالإدارة والمؤسسات والمنشآت العمومية من قبل رئيس الإدارة أو الأعوان العاملين بها أو منظوريها أو الموجودين بها.

– تحجير استعمال الوسائل والموارد العمومية لفائدة قائمة مترشّحة.

– تحجير الدعاية الانتخابية بمختلف أشكالها بالمؤسسات التربوية والجامعية والتكوينية وبِدُور العبادة وإلقاء خطب أو محاضرات أو توزيع إعلانات أو وثائق أو القيام بأي نشاط دعائي بها.

– إلزام السلطة ذات النظر باتّخاذ التدابير اللازمة لضمان احترام واجب الحياد.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *