الملتقى العلمي العربي حول التجارب الدستورية      … بقلم آمنة بلحاج يحيى

الملتقى العلمي العربي حول التجارب الدستورية … بقلم آمنة بلحاج يحيى

 

 

تونس- الزيتونة اون لاين:

 

نظم مركز جامعة الدول العربية بتونس الملتقى العلمي العربي حول التجارب الدستورية العربية بمناسبة الذكرى المائة والستين لصدور عهد الأمان بتونس 9/9/1857

ينتظم هذا الملتقى يومي 4 و 5 أكتوبر 2017 وذلك بقاعة المحاضرات بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الألكسو ( المركز العمراني الشمالي )

إفتتح اللقاء على الساعة 9 صباحاً بكلمة من السيد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس مركز تونس د.عبد اللطيف عبيد وكلمة من معالي الأمين العام المساعد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم د.محمد عبد البارئ القدسي وكلمة معالي السيد رئيس المجلس الوطني التأسيسي السيد مصطفى بن جعفر الذي حذر  من المساس أو التعديل من الدستور المصادق عليه من 90% من الأعضاء كما أكد على أولوية تطبيق الدستور وعدم التورط في المساس به و تغييره هذا مع وجوب إحترام المؤسسات . كما أكد السيد مصطفى بن جعفر على الفصل بين السلطات .

ولقد حظر الافتتاح ثلة من المختصين فالمجال القانوني والثقافي والإجتماعي .

هذا ولقد افتتحت الجلسة العلمية على الساعة التاسعة والنصف صباحاً بمداخلة الاستاذ خليفة شاطر وكانت مداخلته حول عهد الأمان : السياق والمدلول والابعاد . أما مداخلة الدكتور عثمان البرهومي فكانت حول مواقف رجال الاصلاح والعلماء والفقهاء بتونس من بنود عهد الأمان لسنة 1857 . كما تميزت مداخلة الاستاذ حازم الدوري بالحديث حول الحركة الدستورية في نضال الشعب التونسي في الربع الأول للقرن العشرين .

أما الجلسة العلمية الثانية فقد تميزت بعدة مداخلات لثلة من الأساتذة في شتى المجالات أهمها مداخلة معالي الوزير إلياس حنا ، محامي ووزير سابق لشؤون مجلس النواب والثقافة في لبنان وكانت مداخلته حول التجربة الدستورية في لبنان . أما الدكتور أحمد عبد الدايم محمد حسين أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بمعهد البحوث والدراسات الافريقية بجامعة القاهرة ، فقد كانت مداخلته حول التحديات التي واجهت أول دستور للصومال .

أما الجلسة العلمية الثالثة فكانت برئاسة المستشار دكتور خالد محمد القاضي وتميزت بمداخلتين للأستاذ إكرام الدريدي والأستاذ خالد الدبابي .

تمحورت مداخلة إكرام الدريدي حول حقوق الانسان في التاريخ الدستوري التونسي بين التكريس القانوني والواقع العلمي أما مداخلة خالد الدبابي فكانت حول الفكر الدستوراني الجديد في الدستور التونسي لسنة 2014 .

يتوج الملتقى العلمي العربي اليوم الخميس 5 أكتوبر 2017 بثلاث جلسات علمية برئاسة معالي الوزير إلياس حنا من لبنان والدكتور صبح الله الغازي من المغرب والدكتور ابراهيم سعيد محمد البيضاني من العراق . وتتميز هذه الجلسات العلمية بعدة مداخلات لثلة من الاساتذة في عدة مجالات من أهمها مداخلة الاستاذ أحمد علي عبود الخفاجي وتتمحور مداخلته حول الحق في الهوية وتطبيقاته في الدساتير العربية ومداخلة للأستاذ محمد رضا بن حماد حول طبيعة النظام السياسي التونسي في ضوء دستور 2014 . أما مداخلة عادل بن يوسف فكانت حول حضور المرأة التونسية وادوارها في البرلمان التونسي بين 1956 و 2011 .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *