السكن الاول: 150 مليون دينار مازالت متاحة لتامين التمويل الذاتي

السكن الاول: 150 مليون دينار مازالت متاحة لتامين التمويل الذاتي

تونس-الزيتون اون لاين :

 

اوضح احمد الكرم رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية، انه تم صرف اعتمادات بقيمة 50 مليون دينارمن اجمالي 200مليون دينار ، خصصتها الدولة لبرنامج السكن الأول بعنوان توفير التمويل الذاتي، الذي تطالب به البنوك من اجل الحصول على قرض ليبقى مبلغ 150 مليون دينار متاحا مضيفا ان 270 اسرة استفادت حتى الان من هذا البرنامج.

وقال الكرم في تدخل له خلال ندوة صحفية التأمت، امس لتقديم الدورة السابعة للمعرض الدولي للبنوك والخدمات المالية « اكسبو فينانس 2017″ الذي يحتضنه مركز المعارض بالشرقية من 4 الى 7 اكتوبر 2017 ان هذه التظاهرة ستنتظم حول محور قرض السكن الاول.

واوضح في هذا الصدد، ان المصالح المعنية (وزارة التجهيز والبنوك) تعكف، حاليا، على دراسة امكانية مراجعة عدد من المقاييس التي تخول استجابة المنتفع لشروط هذا البرنامج، حتى يستفيد منه اكبر عدد ممكن من المواطنين. ويتعلق الامر بتوسيع شريحة السكان الذين يمكنهم الاستفادة بهذا البرنامج عبر الترفيع في سقف المداخيل من 10 مرات الاجر الادنى المهني المضمون الى 15 مرة من هذا الاجر مع التمديد في اجال تسديد القرض من 25 سنة الى 30 سنة وضم القرضين (تمويل التمويل الذاتي وتمويل السكن) حتى يسدد المواطن قرضا واحدا، وهو ما من شأنه ان يخفف من الاجراءات.

وتابع بقوله نعتزم اطلاق مشاريع تتوجه كليا الى السكن الاول في مختلف جهات البلاد.

وشدد فهمي بن شعبان رئيس الغرفة النقابية الوطنية للباعثين العقاريين، من جانبه، ان الغرفة ستبدأ يوم 15 اكتوبر القادم، حملة للترويج لهذا البرنامج وان العمليات الترويجية ستتكثف من اجل مزيد التعريف بمزايا هذا البرنامج على اوسع نطاق.

و قال شعبان نعمل بشكل وثيق مع كل المتدخلين في هذا البرنامج ومنهم البنك المركزي التونسي والجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية ووزارة التجهيز لضمان كل شروط نجاح هذه المبادرة، الاولى من نوعها في افريقيا والعالم العربي.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *