تونس تحتل المرتبة الأولى افريقيا في معدل الإنتاج العلمي

تونس تحتل المرتبة الأولى افريقيا في معدل الإنتاج العلمي

تونس- الزيتونة اون لاين :

 

احتلت تونس تحتل المرتبة 60 دوليا من حيث الإنتاج العلمي والمرتبة الأولى إفريقيا في معدل الإنتاج العلمي بحساب عدد السكان أو الناتج الخام، بحسب ما جاء في دليل أصدرته وزارة التعليم العالي.

ويعتبر هذا الكتيب دليلا توجيهيا ووثيقة مرجعية للباحثين ولمخابر البحث ومراكز البحث وعلى مستوى التعاون الدولي حتى تكون البحوث العلمية في تونس ذات جدوى للتنمية ويكون للبحث العلمي وقعٌ وإضافة للمحيط الإقتصادي والاجتماعي وله الموارد الكافية لتحقيق الأهداف المأمولة.

وحدد في هذا الدليل التوجيهي أهم المواضيع التي يمكن التركيز عليها خلال البحث في ستة محاور وهي الأمن المائي والطاقي والغذائي، والمشروع المجتمعي والتعليم والثقافة والشباب، وصحة المواطن، والانتقال الرقمي والصناعي، والحوكمة واللامركزية، والاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة .
 

وتعد تونس 13 جامعة تضم 205 مؤسسة تعليم عال وبحث علمي و37 مدرسة دكتوراه و40 مركزا وطنيا للبحث من بينها 21 مركز يضم هياكل بحث معترف بها من الهيئة الوطنية لتقييم أنشطة البحث العلمي و314 مخبر بحث و324 وحدة بحث موزعة على الجامعات ومراكز البحث وقرابة 20 ألف باحث نصفهم تقريبا حائزين على الدكتوراه و14 في المائة على التأهيل الجامعي.

 

ويناهز التمويل الجملي للبحث العلمي 0.66 في المائة من الناتج الداخلي الخام ومعتمد بصفة شبه كلية على التمويل العمومي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *