فيديو -لقاء خاص و حصري للزيتونة اون لاين

فيديو -لقاء خاص و حصري للزيتونة اون لاين

 

تونس – الزيتونة اون لاين 

عمل صحفي : 

ريم حمودة 

حسان الجوهري 

هيكل المزوغي 

في  لقاء خاص و حصري للزيتونة اون لاين قال السيد احمد عظوم وزيرة الشؤون الدينية حو ل :

 

التحضير لموسم الحج 2017 :

” اشيد بدور مختلف الاطراف الفاعلة و الرئيسية في التحضير لموسم الحج كشركة الخدمات و الاقامات ووزارة الصحة ووزارة السياحة ووكالات الاسفار و البنك المركزي.

فالعمل كان مشترك وجماعي في كنف الصدق والثقة راجين ان يمر الموسم بسلام و امان .

و اضاف “نحن مستعدون للكشف عن النقائص و التصريح بها في صورة حدوثها و لا نخجل من ذلك ان كانت ناتجة عن تقصيرنا و لم تكن خارجة عن نطاقنا و صلوحياتنا .و يجب الاشارة ان السلطات السعودية ترعى اكثر من 3 ملايين حاج و تطبق حططها و استراتيجياتها المناسبة لتامين موسم الحج و يجب اخذ ذلك بعين الاعتبار “

مسالة الفنادق :

قال السيد احمد عظوم في هذا الاطار ان ” الادوار متكاملة فالفنادق مرجع نظر شركة الخدمات و الاقامات بالشراكة مع بعض الهياكل الرسمية لتكوين 3 لجان متابعة و معاينة و صفقات .

لكن رغم ذلك يبقى كراء الفنادق امرا معقدا نسبيا و ليس بالسهل و خاضع لمنطق العرض و الطلب .

تسعيرة الحج :

قال وزير الشؤو الدينية في هذا الصدد ” ان التسعيرة لهذا الموسم تعتبر معتدلة بالنظر للوضع الاقتصادي للبلاد و تدهور الدينار و في هذا السياق اشيد بدور البنك المركزي الذي لعب دورا هاما في تثبيت قيمة الدينار  حتى لا تكون التسعيرة اغلى من ذلك .

 حول نواقص التحضيرات :

قال احمد عظوم :

” الوقت كان نسبيا ضيق لتغيير بعض النواميس و القوانين .فالحج في تونس غير مقنن وهو خاضع فقط لوثيقة توجيهية . يجب تقنين الحج و ضبط جملة من الضوابط و الخطوط العريضة مع امكانية التغيير حسب الظروف و المستجدات .

يجب التفكير الجماعي في استراتيجية جديدة لظبط خطة واضحة و ميسرة للحج.”

 

دور الاعلام في مؤازرة وزارة الشؤون الدينية :

قال وزير الشؤون الدينية ” ان للاعلام دور هام و فعال في مؤازرة وزارة الشؤون الدينية كوزارة مضمون لنقل الصورة الحقيقية دون تزييف لاعادة بناء الثقة بينها و بين المواطن .

و اضاف ” ان وزارة الشؤون الدينية يجب ان تلعب دورا ايجابيا من خلال طريقة الخطاب و مضمونه اذ يجب مقابلة الحجة بالحجة و العقل بالعقل و هنا بالذات يجب ان يتنزل دور الوزارة .مع التاكيد على تقير الوزارة خاصة في مجال التكوين و التاطير للايمة و الخطباء لنفص الامكانيات المادية و الوجيسيتية لكن مع معاضدة المجهودات منخلال الافكار العديدة التي تصلنا من المواطنين او مبادرات المجتمع المدني نعمل على تطوير منهج الوزارة و تحسين ادوات و ظروف العمل .

حول اشراقات و محاسن موسم حج 2017 :

قال احمد عظوم ان الفضل في تميز العلاقة بين تونس و السعودية يرجع الى علاقة رئيس الجمهورية بالعاهل السعودي التي انعكست على تذليل الصعوبات لضمان حسن سير موسم الحج 2017 .و على سبيل الذكر فقد تم يوم السبت الفارط حل اشكال معين خاص بحجيجنا في اقل من ربع ساعة بعد بعث مراسلة للوزير السعودي .

و الجانب المشرق الاخر يكمن في الملامح المستبشرة للحجيج في المطارات استعدادا للسفر و ذلك من خلال ما عاينته في زيارة لبعض المطارات توديعا لحجيجنا الميامين .

حول الصور التي وقع تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي قال الوزير “انه لحد اخر المعطيات و المعلومات ان وضعية الحجاج طيبة و ما وقع تداوله لا يخص التونسيين و رغم ذلك فاني لا اتردد عند اليقين في التصريح بالامر و التحقيق في ذلك اذا ثبت ان الصور خاصة بحجاجنا.

حول لقائه برئاسة الجمهورية :

قال احمد عظوم ” لقائي برئيس الجمهورية كان للتسليم عليه قبل السفر للبقاع المقدسة كما سلمني رسالة للعاهل السعودي فاللقاء تمحور كله حول الاستعداد لموسم الحج و الحرص لتوفير الراحة لحجاجنا .

حول مقترح رئاسة الجمهورية بخصوص موضوع الميراث:

قال الوزير ان وزارة الشؤون الدينية ليست مؤسسة افتاء و نحن جزء من الحكومة و لسنا بسلطة تشريعية فنحن لدنا مجلس نواب سيقول كلمته لكن يجب معالجة الموضوع بسلاسة و تروي و تحضر فتونس لا تتحمل مزيد الخلافات كما ان الاسلام مبني على التشاور و التسامح و الحوار .

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *