فيديو – د. نادر الحمامي : قراءة النص القرآني بمناهج  جديدة  تجنبنا الانخراط في التيارات العنيفة

فيديو – د. نادر الحمامي : قراءة النص القرآني بمناهج جديدة تجنبنا الانخراط في التيارات العنيفة

تونس : الزيتونة اون لاين :

نادر الحمامي :باحث تونسي يحمل شهادة الدكتوراه في اللغة والآداب العربيّة، كليّة الآداب والفنون والإنسانيّات بمنّوبة… صدر له عدة دراسات وكتب منها كتاب “الطبري وخصومه من أهل السنّة” كتاب “إسلام الفقهاء. ويشرف نادر الحمّامي في الوقت الحالي على تنسيق الدراسات التي تعتمدها المؤسسة في تونس، وعلى عقد الندوات العملية وعلى شؤون الاتفاقيات البحثية مع مراكز الدراسات ووحدات البحث في الجامعات التونسية.

*إعادة  قراءة النص القرآني بمناهج معرفية جديدة تساعدنا على فهم النص بطريقة تجنبنا الانخراط في التيارات العنيفة

على هامش الندوة الدولية “الدراسات القرانية : المناهج و السياقات و الرهانات قال الاستاذ نادر الحمامي في حديث خاص لراديو الزيتونة :”

في الجامعات العربية مازلنا لم نتمكن من تحديد و حسم مبحث الدراسات القر آنية كيف يمكن أن نقارن بين الدراسات القرآنية و ما يحصل في العالم ؟ العنف و الإرهاب لا يرتبطان بنص معين اوودين معينةلكن وللاسف داءما يقع ربطه بالقرآن و ذلك اعتمادا على الويلات معينة .

ذلك فإن إعادة قراءة النص القرآني بمناهج معرفية جديدة تساعدنا على فهم النص بطريقة تجنبنا الانخراط في التيارات العنيفة . يجب الابتعاد على حرفية النص و التركيز على المسائل القيمية مقارنة النص القرآني في علاقته بالواقع يجب أن تتغير في علاقتها بالبعد القيمي و الأخلاقي .”

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *