لأول مرة: تونس تلجأ إلى استعمال المخزون الاستراتيجي للمياه

لأول مرة: تونس تلجأ إلى استعمال المخزون الاستراتيجي للمياه

تونس-الزيتونة اون لاين :

 

أفاد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، مصباح الهلالي، أن تونس اضطرت لأول مرة إلى استعمال جزء من مخزونها الاستراتيجي من المياه، وذلك بتحويل 170 مليون متر مكعب من سدود الشمال لتعزيز قدرات المنظومات المائية بالبلاد و لتجاوز النقص في الموارد المائية بفعل موجة الجفاف التي استمرت لأكثر من سنتين.

و أضاف مصباح الهلالي، أنه تم الانطلاق، منذ بداية السنة الجارية، في برنامج لمجابهة الطلب المتزايد على المياه خاصة في فصل الصيف، حيث تم التدخل على مستوى 149 منظومة مائية هشة تشهد اختلالات بين الطلب على المياه والموارد المتاحة.

وأفاد بأن مجالات التدخل بالشبكة شملت مشاريع بلغت نسبة الانجاز فيها 95 بالمائة، وتمثلت بالخصوص في حفر ابار اضافية، ومد شبكات توزيع المياه لتزويد المناطق التي تشهد صعوبات في الضخ بفعل الطلب المتزايد على المياه و إصلاح اعطاب، أو انجاز تدخلات لتجديد الشبكة، او توسيعها، او القيام بعمليات الصيانة الدورية لها .

وتعتبر تونس من الدول التي ترزح تحت عتبة الفقر المائي بمعدل 450 لتر من المياه للفرد الواحد ومن المنتظر ان يصل هذا المعدل الى 350 لتر مع حلول سنة 2035 في الوقت الذي تقدر فيه النسبة العالمية بـ1000 لتر للفرد الواحد

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *