بيان وزارة التعليم العالي حول الرتب الجديدة

بيان وزارة التعليم العالي حول الرتب الجديدة

تونس- الزيتونة اونلاين :

 

 بيان وزارة التعليم العالي حول الرتب الجديدة

 

   في بيان لها أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  انه تم إقرار ثلاثة رتب فرعية صلب رتبة “أستاذ محاضر”( أ.م. درجة ثالثة، أ.م. درجة ثانية و أ.م. درجة أولى.)
و إقرار ثلاثة رتب فرعية صلب رتبة “أستاذ تعليم عال”( أ.ت.ع. درجة ثالثة، أ.ت.ع. درجة ثانية و أ.ت.ع. درجة أولى. مع إمكانية إحداث درجة استثنائية فوق الدرجة الأولى لفتح آفاق الارتقاء (تحت الدرس) 

وذلك  خلال أعمال مجلس الجامعات حول مشروع القانون الخاص الجديد لإطار التدريس الجامعي وبعد الاستماع لتقرير المدير العام للشؤون القانونية الذي يترأس اللجنة المنبثقة عن مجلس الجامعات والمكلفة بصياغة مشروع القانون الخاص بالنظام الأساسي الجديد لإطار التدريس الجامعي، وإلى تقارير رؤساء الجامعات حول آراء أعضاء مجالسهم الجامعية بخصوص مخرجات الاجتماع السابق للمجلس حول النظام الأساسي الجديد لإطار التدريس الجامعي والتي تثمن في أغلبها تقدم المشروع والتوجهات المصادق عليها مع اقتراح بعض التعديلات أو التفاصيل الإضافية.

كما تم اشتراط أقدميه بأربعة سنوات في كل رتبة فرعية صلب رتبة “أستاذ محاضر” قبل الترشح للرتبة الموالية وتكون بخمسة سنوات في كل رتبة فرعية صلب رتبة “أستاذ تعليم عال” ،اضافة الى إقرار مبدأ التسريع في التدرج في حالة الحصول على التأهيل. وذلك بتمكين “الأستاذ المحاضر درجة ثانية” من الترشح لمناظرة التأهيل ومن الارتقاء آليا إلى الدرجة الأولى في نفس الرتبة في حالة الحصول عليه دون شرط أقدميه،و التدرج من رتبة فرعية لأخرى صلب نفس الرتبة يكون بمناظرة داخلية على مستوى الجامعات.

وفي ما يتعلق بالأحكام الخاصة بالتأهيل تقرر اعتماد نظام التأهيل البحثي (Habilitation à Diriger des Recherches – HDR) عوضا عن نظام التأهيل الجامعي (Habilitation Universitaire) المعتمد حالياً،و الإبقاء على مناظرات التأهيل على مستوى الجامعات مع اعتماد شبكة تقييم وطنية (Grille d’évaluation nationale)

و الترشح لمناظرة التأهيل مخول لرتبة “أستاذ محاضر – درجة ثانية” وما فوق.
والترشح لمناظرة “أستاذ تعليم عال “يشترط الرتبة الفرعية “أستاذ محاضر درجة أولى” والنجاح في مناظرة التأهيل.

وقالت الوزارة في بيانها ان  النجاح في مناظرة التأهيل يخول الارتقاء الآلي إلى رتبة “أستاذ محاضر درجة أولى” دون شرط أقدميه في الرتبة الفرعية السابقة (“أ. م. درجة ثانية”)و تأطير أطروحة الدكتوراه ،اضافة الى  إمكانية الترشح لمناظرة الانتداب في رتبة “أستاذ تعليم عال” دون شرط الأقدمية في الرتبة الفرعية السابقة (“أ. م. درجة أولى “)

وأعلنت الوزارة انه تقرر عقد اجتماعين متتاليين لمجلس الجامعات يومي13 و14 ديسمبر 2018 للتسريع في صياغة مشروع القانون الخاص بالنظام الأساسي الجديد لإطار التدريس الجامعي عبر التطرق بالأخص للنقاط التالية وهي : كيفية التحول من الرتب الحالية إلى الرتب الجديدة و الأحكام الانتقالية بدراسة كل الحالات الخاصة كالمساعد والباحث الخ…و تحديد الإجراءات والتفاصيل المتعلقة بالتأهيل والترقيات الداخلية على مستوى الجامعات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *