توقّع إرتفاع أسعار المنتوجات الغذائية الأساسية بنسبة 1.6% خلال 2019

توقّع إرتفاع أسعار المنتوجات الغذائية الأساسية بنسبة 1.6% خلال 2019

تونس- الزيتونة اونلاين :

توقّع إرتفاع أسعار المنتوجات الغذائية الأساسية بنسبة 1.6% خلال 2019

 

توقع البنك العالمي ارتفاع أسعار المنتوجات الغذائية الاساسية والمواد الخام، العام المقبل بنسبة 1,6 بالمائة رغم تراجعها بشكل طفيف العام الجاري مدفوعة بوفرة المنتوج والتوترات التجارية.

وأشار البنك، في نشريته حول أفاق سوق المنتوجات، نشرها خلال شهر اكتوبر الماضي، أن زيادة التوترات التجارية في العالم ستلقي بظلالها على اسعار المنتوجات الاساسية غير الطاقية.
ويتوقع البنك ان تنمو أسعار النفط الخام في السوق العالمية لتصل الى 74 دولارا للبرميل خلال سنة 2019 مشكلا زيادة مقارنة بسعر البرميل لسنة 2018 البالغ 72 دولارا في حين ستشهد أسعار المعادن استقرارا سنة 2019 .
وكشف البنك ان اسعار الخام والغاز والفحم ستسجل زيادة بنحو 33,3 بالمائة في المعدل مقارنة باسعار هذه المواد سنة 2017 لكنها ستشهد استقرارا خلال سنة 2019 .
وقال المدير الأول لاقتصاديات التنمية ورئيس الخبراء الاقتصاديين بالنيابة في البنك الدولي، شانتا ديفارجان، ” ان ارتفاع التوترات التجارية بين الاقتصاديات الكبرى في العالم سيفضى الى خسائر اقتصادية هامة وتكاليف تجارية ستنعكس على امتداد مسار سلسلة القيم المضافة في العالم” .
وأضاف “ان كل تراجع لنمو الاقتصاديات الكبرى سيكون له انعاسات سلبية هائلة على بقية دول العالم من خلال التجارة ومناخ الثقة والتدفقات المالية واسواق المنتوجات الاساسية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *