بنزرت: اجراءات مستعجلة للحد من تداعيات التسرب النفطي بالرصيف البيترولي لشركة ”ستير”

بنزرت: اجراءات مستعجلة للحد من تداعيات التسرب النفطي بالرصيف البيترولي لشركة ”ستير”

تونس- الزيتونة اون لاين :

بنزرت: اجراءات مستعجلة للحد من تداعيات التسرب النفطي بالرصيف البيترولي لشركة ”ستير”

 

قرت اللجنة الجهوية لمجابهة التلوث البحري بولاية بنزرت  جملة من الاجراءات الاضافية العاجلة من أجل تأمين نجاح مجمل التدخلات الميدانية والوقائية للحد من التداعيات السلبية للتسرب النفطي الذي طرأ الخميس الفارط بالرصيف البيترولي بجرزونة التابع لشركة الستير.

ومن ابرز الإجراءات المتخذة دعوة اللجنة مصالح شركة ستير، بمعاضدة من قبل بلدية المكان، إلى ازالة كل مظاهر التلوث بمنطقة شاطئ سيدي سالم ببنزرت وبقية الشواطئ والاماكن التي قد تتسرب اليها البقع النفطية.

وتم أيضا خلال الجلسة التي أشرف عليها والي بنزرت رئيس اللجنة، محمد قويدر، وحضرها جملة من ممثلي الاطارات والمصالح الفنية والخبراء، الى جانب ادارة شركة ستير وثلة من المكونات المجتمعية والاعلامية، دعوة مصالح شركة ستير إلى إتمام كل اشغال شفط السوائل النفطية من حوض الرصيف البيترولي قبل يوم الاربعاء المقبل لتفادي الاثار السلبية التي قد تحدث من جراء التغيرات المناخية المقبلة .

وتمت كذلك دعوة مصالح الستير للشروع الفوري بازالة كل الاثار التلوث العالقة بالصخور والحجارة على طول المنطقة والميناء وغيرها من الاماكن سواء باعتماد اليات المؤسسة او المؤسسة التي تراها صالحة للتعاقد معها وذلك باشراف ومتابعة من قبل مصالح وكالة حماية المحيط، ودعوة كافة المصالح والهياكل المحلية والجهوية والمركزية الفنية منها والبلدية وغيرها لمواصلة مجهود معاضدة مصاللح ش ركة الستير في ازالة اثار التلوث .

وتم بالمناسبة تكليف خبراء المعهد الوطني لعلوم وتيكنولوجيا البحار للقيام بزيارات عمل ميدانية لكافة المواقع المحيطة بالحادث من اجل تشخيص الامر وتقييم التدخلات المنجزة وما يجب من تدخلات عاجلة واجلة مستقبلا .

وقال والي بنزرت رئيس اللجنة الجهوية لمجابهة التلوث البحري ببنزرت محمد قويدر ان السلطات الجهوية ارادت من خلال اجتماع الرابع للجنة تشريك المكونات المجتمعية في اطار مزيد تعزيز قنوات الاتصال معهم وابلاغهم بما تم انجازه وايضا الاستماع لمشاغلهم ومقترحاتهم في الغرض، مؤكدا انه تم احتواء الامر بفضل مجمل التدخلات والتعبئة المحلية والجهوية والمركزية التي كانت في اعلى مستوى، وفق تقديره
وبيّن ان السلطات الجهوية والمركزية لم ولن تدخر جهدا لاعادة الامور لنصابها والرفع من درجة التدخلات في حالة الحاجة اليها .

ومن جانبها اكدت الرئيسة المديرة العامة لشركة “ستير”، سلوى الصغير، ان ادارتها ملتزمة بتنفيذ مجمل توصيات اللجنة الجهوية لمجابهة التلوث البحري ومنفتحة على مقترحات المكونات المجتمعية والاعلامية، مبينة اهمية موقع مؤسسة تكرير النفط “ستير” ضمن استراتيجية الدولة في المجال الطاقي التي افردتها ببرنامج استثمار منذ سنة 2016 يوازي 250 م د موجهة لتدعيم وتهيئة الوحدات المركزة بالمصفاة وبقية عناصرها .

يشار ان ممثلي المجتمع المدني من الحضور شددوا على اهمية الضمانات الواجب توفيرها من قبل ادارة شركة “ستير” لعدم تكرار ما حدث الخميس الفارط والمطالبة بتفعيل نسق التواصل بين المؤسسة ومحيطها المجتمعي ومدى توفر الدراسات الخاصة بالمؤثرات البيئية وحقيقة الارقام المقدمة والتداعيات البيئية للحادث على نشاط صغار البحارة وقطاع الصيد البحري ككل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *