ضخّ 30 مليون دينار..استفادة 283 مؤسسة تونسية من برنامج ”تصدير بلوس” منذ انطلاقه

ضخّ 30 مليون دينار..استفادة 283 مؤسسة تونسية من برنامج ”تصدير بلوس” منذ انطلاقه

تونس- الزيتونة اون لاين :

ضخّ 30 مليون دينار..استفادة 283 مؤسسة تونسية من برنامج ”تصدير بلوس” منذ انطلاقه

 

كشف المدير المنسق لصندوق دعم تنافسية المؤسسات وتنمية الصادرات ”تصدير بلوس” رياض بالزرقة، الخميس، 4 أكتوبر 2018، أن الصندوق دعم ماليا 283 مؤسسة بمبلغ اجمالي قارب 30 مليون دينار منذ اطلاقه سنة 2015.

وأضاف بالزرقة، خلال مائدة مستديرة حول موضوع “اعطاء دفع قوي وسريع للتصدير للسوق الفرنسية والاوروبية” ان النتائج والملاحظات التي تم التوصل للتقييم نصف المرحلي للبرنامج الممتد من سنة 2015 الى سنة 2020 خلصت الى ان 20,75 بالمائة من المؤسسات المدعومة من قبل الصندوق حسنت من قدرتها التصديرية خلال سنتي 2016-2017.

وشارك في المائدة المستديرة زهاء 60 مؤسسة تعمل في مجالات الصناعات الميكانكية والالكترونية والصناعات الغذائية الى جانب عدد من المؤسسات المنخرطة صلب الغرفة التونسية الفرنسية للتجارة والصناعة.

وبين بالزرقة ان 67,35 بالمائة من المؤسسات التي دعمها الصندوق نجحت في تحسن قدراتها على مستوى النفاذ الى الاسواق كما تشير البيانات المتعلقة بسنتي 2016 و 2017 الى ان 33 مؤسسة تمكنت من التوسع بالخارج.

ولاحظ بالزرقة ان طلبات العروض للترشح لنيل مساعدة صندوق “تصدير بلوس” القسط الثالث والذي سينفذ تحت شعار ” دفع قوي وسريع الصادرات ” سيتواصل على امتداد 12 شهرا بداية من شهر جويلية 2018 .

وبين انه تم تخصيص ميزانية في حدود 15 مليون دينار لتنفيذ هذا القسط علما وانه تم هيكلة الترشحات على 4 مراحل بمعدل مرحلة كل ثلاثة اشهر، مضيفا ان المؤسسات التجارية والعمومية وغير المقيمة وتلك التي قامت باتفاقيات سابقة مع برنامج “تصدير بلوس” لا يمكنها الترشح للاستفادة من الحوافز التي يقدمها القسط الثالث.

واضاف ان البرنامج موجه الى قطاعات الصناعات الغذائية والتكولوجيات الحديثة والفلاحة والصناعات التقليدية علما وانه سيتم تمكين المؤسسات التي تحقق تنائج جيدة عند التصدير في اسواق جديدة من حوافز مالية شرط ان تكون مؤسسات عاملة في مجال الفلاحة والصيد البحري وصناعة الغذاء.

واطلق برنامج “تصدير بلوس” بتمويل من البنك العالمي بنحو 17 مليون يورو (55,14 مليون دينار) ويطمح لمساعدة 600 مؤسسة تتوزع على قطاعات الخدمات والتجارة ويهدف البرنامج الى تنويع الصادارت بالاسواق الجديدة ورفع الحجم الاجمالي للصادرات التونسية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *