وزارة التجارة تنخرط في مبادرة تخفيض نسبة الملح في الخبز

وزارة التجارة تنخرط في مبادرة تخفيض نسبة الملح في الخبز

تونس-اون لاين :

وزارة التجارة تنخرط في مبادرة تخفيض نسبة الملح في الخبز

 

 

أعلنت وزارة التجارة، السبت 15 سبتمبر 2018 ، انخراطها في مبادرة تخفيض نسبة الملح في الخبز التي اطلقتها وزارة الصحة بالتعاون مع المجتمع المدني والجمعية التونسية لامراض وجراحة القلب والاوعية الدموية.
واكد وزير التجارة عمر الباهي، عقب لقاء تشاوري انعقد اليوم بحضور ممثلي الوزارتين والمجتمع المدني والغرفة الوطنية للمخابز، على ضرورة ان تتحول هذه المبادرة إلى خطة وطنية لخفض الملح في الخبز الى جانب توحيد الجهود مع قطاع الصناعات الغذائية من أجل تخفيض تدريجي لمحتوى الصوديوم في الأغذية المصنعة، وفق بلاغ اصدرته وزارة التجارة اليوم.
وأشار الباهي إلى أن الوزارة ستبدأ بتطبيق المرحلة الأولى للانطلاق في هذا البرنامج بالتعاون مع الغرفة الوطنية للمخابز ووزارة الصحة ومكونات المجتمع المدني من خلال إسناد علامة خاصة إلى المخابز التي ستنخرط في هذه الخطة ورفع مستوى الوعي لدى المستهلك من خلال حملة إعلامية متعددة المراحل.
ونبه الأطباء ممثلو جمعية أمراض القلب والشرايين الى الاثار السلبية للملح والتى من أهمها ارتفاع الضغط الذي يؤدي إلى أمراض القلب، وزيادة احتمالات الإصابة بالأمراض السرطانية.
ويتراوح معدل الاستهلاك الطبيعي للملح بين 5 و6 غرامات في اليوم في حين أن التونسي يستهلك كميات تتراوح بين 13 و14 غرام يوميا وهو ما اعتبره الاطباه مؤشرا مفزعا خاصة مع تصنيف تونس ضمن كوكبة الدول المستهلكة للخبز. وتشير الدراسات الى أن الخبز في تونس يمثل 20 بالمائة من الملح الذي يستهلكه التونسي يوميا فضلا عن توفره بكميات هامة في مختلف الأطعمة الأخرى.
وشدد الأطباء على أهمية ارساء خطة وطنية لتخفيض الملح في الخبز بما يسهم في تقليص نسبة المصابين بالضغط وأمراض القلب والسرطان والحد من الوفيات نتيجة هذه الأمراض مثلما أكدته بعض التجارب النموذجية التي تم انجازها بجهة بنزرت وبعض المناطق الأخرى و التي تم على إثرها إسناد علامة الجودة ل 23 مخبزة انخرطت في هذه الخطة دون أن تتأثر عائداتها المالية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *