من بينها تونس: الصين تخصص 60 مليار دولار للدول الإفريقية

من بينها تونس: الصين تخصص 60 مليار دولار للدول الإفريقية

تونس- الزيتونة اون لاين :

 

من بينها تونس: الصين تخصص 60 مليار دولار للدول الإفريقية

 

أعلن الرئيس الصيني ‘شي جين بينغ’ خلال كلمته في افتتاح القمة الثالثة لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي في قصر الشعب ببيكين، تخصيص 60 مليار دولار للدول الإفريقية التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الصين ومن بينها تونس.

وسيوزع المبلغ الجملي على شكل  قروض دون فوائد وقروض ميسرة ومساعدات بقيمة 15 مليار دولار، إضافة إلى : 
*خطوط تمويل بقيمة 20 مليار دولار 
*تمويل صندوق التعاون الصيني الإفريقي بقيمة 10 مليار دولار 
*تمويل ودعم الاستيراد من الدول الافريقية بقيمة 5 مليار دولار 

كما أعلن الرئيس الصيني تخصيص 10 مليار دولار إضافية لدعم الشركات الصينية للاستثمار في الدول الإفريقية خلال الـ3 سنوات القادمة.

وبين الرئيس الصيني أن هناك 8 محاور هامة سيتم العمل عليها مع الدول الإفريقية لتحقيق التنمية المشتركة منها تنفيذ حملة لتسهيل التجارة من خلال تنفيذ 50 مشروعا للتجارة في الدول الإفريقية ومواصلة التفاوض بخصوص المناطق التجارية الحرة.

ومن أبرز المحاور أيضا، تنفيذ حملة بناء الخبرات من خلال تدريب 1000 شاب  من النخب في الدول الإفريقية وتقديم 50 ألف منحة دراسية حكومية و50 ألف فرصة للمشاركة في التكوين والتدريب في الصين ودعوة 2000 شاب من الدول الإفريقية لزيارة الصين.

وقال أيضا إن من المحاور التي سيتم العمل عليها مع الدول الإفريقية هي تنفيذ 50 مشروع في إطار المساعدات الصحية والطبية.

كما قررت الصين إنشاء الصندوق الصيني الإفريقي في مجال السلم والأمان ويتم في هذا الإطار تنفيذ 50 مشروعا في دول إفريقيا لدعم السلم والأمن ومكافحة الإرهاب والقرصنة.

كما أعلن الرئيس الصيني انه من بين المحاور التي سيتم العمل عليها مع الدول الإفريقية تنفيذ حملة التنمية الخضراء من خلال انحاز 50 مشروعا  وإعطاء الأولوية لمواجهة التغييرات المناخية ومكافحة التصحر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *