اي برنامج لانقاذ تونس ؟

اي برنامج لانقاذ تونس ؟



 

تونس – الزيتونة اون لاين :

ريم حمودة

 

اكد ناجي جلول خلال الندوة الصحفية التي عقدها المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية بعنوان’أي برنامج إقتصادي لإنقاذ تونس على ضرورة تكريس اصلاحات عاجلة في غضون 6 اشهر و الشروع في تطبيق جملة من الاجراءات العاجلة اهمها اطلاق حالة طوارئ اقتصادية تعتمد اساسا على اصلاحات جبائية عاجلة و النظر في امكانية تبديل العملة .

و قال ان المسالة رهينة تفعيل ارادة الحكومة عبر الضغط الاجتماعي و غيرها من الاليات لنحاول خلال 6 اشهر ايقاف النزيف و اعطاء الاموال للمواطن التونسي .

 كما قدم فتحي الخميري مدير السياسات العامة والتنمية الجهوية بالمعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية،

 رؤية المعهد في ضرورة تقليص عدد الوزراء إلى 15 وزيرا إضافة إلى الدعوة إلى تكوين بنك الدولة الذي يضم البنوك العمومية الثلاثة وهو ما من شأنه تكوين بنك كبير يمكن أن يتولى موضوع التنمية في البلاد.
كما تحدث الخميري عن أزمة الصناديق الاجتماعية وقال إن المعهد يقترح تحويل “الكنام” إلى وزارة الصحة وتوحيد كلا الصندوقين مع إخراج الخواص بمفردهم في مؤسسة تأمين.
وبالنسبة إلى مسألة التوريد وانهيار الدينار، فإن المعهد يدعو إلى ايقاف الواردات خاصة الكماليات على غرار السيارات الفخمة لمدة 6 أشهر على الاقل.
وقال إن المعهد يدعو إلى تقليص حجم الضرائب.
وذكر الخميري أن رؤية المعهد تتلخص تقريبا في 15 نقطة تعتبر حلولا قابلة للتطبيق في آجال قريبة جدا.

من جانبه  قدم الخبير الاقتصادي عبد الجليل البدوي ملامح البرنامج الذي اعده المعهد بمعية جملة من الخبراء الاخرين و قد قال في هذا الصدد للزيتونة اون لاين و جملة من المحطات الاعلامية الاخرى ان الوضع الاقتصادي المنهار يتطلب اجراءات استثنائية من ذلك ركزنا على ضرورة سن قانون طوارئ اقتصادي لانه لم يعد يتسنى لنا العمل بنفس السياسات و المفاهيم المعتمدة و بالتالي يجب تطبيق الاستثناء  ليس في الاجراءات فحسب بل كذللك في التمشي و التعامل مع المفاهيم .

و اضاف ان الاجراءات السياسية اصبحت غير ناجعة لانها تطبق منوال تنمية يلفظ انفاسه الاخيرة باعتباره كان عاجزا و غير قادر على تحقيق التوازنات الاقتصادية الحقيقية.

و عن الاجراءات الملحة التي يجب التسشريع في تطبيقها حصرها البدوي في خمس نقاط

  • سن قانون طوارئ اقتصادية يركز على مقاومة بارونات و مافيا الاقتصادي الموازي .
  • -تبديل العملة
  • تدعيم الاجراءات الحمائية
  • مراجعة الاتفاقيات التجارية
  • التركيز على بعض القطاعات و خاصة الفلاحة و الاشغال العامة .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *