رحيــــل المؤرخ والعالم الإسلامــــي محمد فـؤاد سيزكين 1924-2018

رحيــــل المؤرخ والعالم الإسلامــــي محمد فـؤاد سيزكين 1924-2018

تونس – الزيتونة أونلاين

 

إنا لله وإنا إليه راجعون…
ببالغ الأسى و الحزن و بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره، تلقّينا نبأ وفاة أحد رجالات العلم،
المؤرخ محمد فؤاد سيزكين، مدير معهد تاريخ العلوم العربية و الإسلامية بجامعة فرانكفورت الألمانية، الذي وافته المنية يوم السبت 30 يونيو 2018، عن عمر يناهز 94 عاما، قضاها في العلم و البحث، و هو من أبرز العلماء المسلمين في تاريخ العلوم الإسلامية في العصر الحديث. 
و قد كان المغفور له -بإذن الله- متخصصا في دراسة التراث العربي و الإسلامي، و قام بجمع المخطوطات العربية في الشرق و الغرب، و ترجم كثيرا منها إلى الألمانية و حققها. و نشر الموسوعة الشهيرة “تاريخ التراث العربي” في عدّة أجزاء، منها
– (6) مجلدات في علم الفلك،
– (5) في الرياضيات
– (4) في الكيمياء و الزراعة و النبات،
– (3) في الطب و الصيدلة و البيطرة و علم الحيوان…

و معظمها ترجمت إلى اللغة العربية و صدرت عن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
و إننا نعزي معهد تاريخ العلوم العربية و الإسلامية بجامعة فرانكفورت الألمانية، و عائلة المغفور له، و أصدقاءه، وكــل من رافق المغفور  له و سانده طيلة مسيرته العلمية الزاخرة، و نتقدّم إليهم جميعا بــأحـرّ التعازي، سائلين الله تعالى أن يتغمّد الفقيد برحمته و واسع مغفرته، و أن ينعم عليه بعفوه و رضوانه. 
و تجدر الإشارة إلى أنّ المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) هي أحد مؤسّسي معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية بجامعة فرانكفورت الألمانية، و من بين الفاعلين في مجلس أمناء المعهد، و قد دأبت خلال السنوات الماضية على المشاركة في اجتماعات مجلس أمناء معهد تاريخ العلوم العربية و الإسلامية الذي يعقد سنويا بمدينة فرانكفورت بألمانيا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *