تقديم كتاب “الدليل المعاصر للزكاة” لرضا التكابري

تقديم كتاب “الدليل المعاصر للزكاة” لرضا التكابري

تونس- الزيتونة اون لاين :

 

تأليف: الباحث في الاقتصاد الإسلامي المعاصر

 رضا التكابري:

خريج المدرسة الفكرية الاسلامية – باحث غي الفكر الاقتصادي الاسلامي و التنمية – متحصل على شهادات التخرج في دراسة الهندسة و علوم التصرف و الاقتصاد وادارة المشاريع الكبرى .

هذا الكتاب يعتبر مبادرة قيمة، وفكرة رائدة في المكتبة التونسية، تلك التي قدمها الخبير والباحث في الفكر الاقتصادي الإسلامي والتنمية السيد رضا التوكابري، في كتاب بعنوان “الدليل المعاصر للزكاة”. فكم من التونسيين لم يُعْنَ أبدا بثاني ركن في الإسلام ألا وهو الزكاة!

الكتاب ضمّ 190 صفحة من الحجم الصغير، لكنه زخر ببحث شامل في مختلف الأحكام الفقهية المتعلقة بالزكاة، أدلتها الشرعية، وقياساتها العقلية، ومجالاتها التطبيقية. وهو مختصر مفيد، هادف ومباشر لما يجول بخاطر المسلم المعاصر في مسائل الإنفاق الواجب من ماله سواء كان نقدا أو ريعا أو دينا أو شراكة، أو…

وقد تطرق الباحث في مؤلفه إلى ما وصل إليه مجتهدو العصر في أنواع المكاسب وطرق الاكتساب، وتوسع في فتوى زكاة الأجير عند قبض راتبه الشهري، وقدم رأيه في مقادير زكاة المستغلات من عقارات ومصانع وسيارات وغير ذلك مما يجري استثماره، قياسا على زكاة الأراضي ووروعها وعسل النحل والذهب والفضة.

وقد اعتمد التكابري على معرفته بعلوم الاقتصاد والتصرف وإدارة المشاريع، ليعرضها على الشرع، ففاجأ القارئ بمسئوليته وقربه من فريضة الزكاة، وبالدور الضروري والكافي والفعال للقضاء على الفقر وإحلال التنمية على جميع المستويات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *