الصوناد: تونس تقوم سنويا بتحليل 50 ألف عينة مياه

الصوناد: تونس تقوم سنويا بتحليل 50 ألف عينة مياه

تونس- الزيتونة اون لاين :

 

كشفت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه اليوم السبت 30 سبتمبر 2017، أن مصالحها تقوم سنويا بتحليل 50 ألف عينة مياه، جرثوميا و2400 عينة فيزيوكيميائيا إلى جانب مراقبة تفرضها وزارة الصحة بشكل مستقل عبر فحص 30 ألف عينة سنويا.

وأكدت الشركة في بلاغ توضيحي لها ان التحاليل التي أنجزتها مخابرها جاءت مطابقة للمواصفات التونسية المعتمدة “ن تي 09-14” .

وأشارت إلى أن درجات الملوحة تختلف من جهة إلى أخرى حسب مصادر المياه وخاصة الجوفية منها على غرار مياه جزيرة جربة وأنها لا تسبب اي أمراض، وفق المنظمات الصحية العالمية والإقليمية.
وأبرزت الشركة أن العناصر المكونة للمياة ببعض المواقع بجزيرة جربة على سبيل المثال تنتمي للقسم الثاني المصنف من طرف منظمة الصحة العالمية والتي ليس لها تأثير على الصحة وإنما على المذاق بصفة عامة ولايمكن أن تسبب الأمراض .
وبينت الصوناد موقفها استنادا إلى تقارير المنضمة العالمية للصحة والوكالة الفرنسية للسلامة الغذائية التي لم تتوصل إلى نتائج تؤكد وجود علاقة سببية بين ارتفاع نسب هذه الأملاح وبعض الأمراض.
وتوجد في المياه التي توزعها الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، أملاح على غرار الصوديوم والمانيزيوم والكلسيوم والكلوريدات والكبريتات. وتشهد مياه الحنفيات تغيرا في اللون في بعض الأماكن نتيجة نقص الأمطار واهتراء الشبكات مما دفع بالبعض إلى اعتبارها سببا في عدة أمراض وأثارت اهتمام الرأي العام.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *