البنك المركزي التونسي يعلن عن ارتفاع الاحتياطي من العملة الأجنبية

البنك المركزي التونسي يعلن عن ارتفاع الاحتياطي من العملة الأجنبية

تونس – الزيتونة اون لاين :

 

أعلن البنك المركزي التونسي، أنّ الاحتياطي من العملة الاجنبية ارتفع، مع موفى 22 أوت الجاري ، الى 103 أيام من التوريد وذلك إثر تحصيل قرض من البنك الدولي بقيمة 456 مليون أورو.

وفي المقابل، شدد البنك المركزي التونسي على الطابع الدوري لتطور الاحتياطيات في تونس والذي يرتبط أساسا بالنشاط الاقتصادي، مشيرا إلى أنّ التصرف في مخزون الموجودات من العملة الأجنبية يعرف بعض التفاوت بين النفقات التي حل أجل خلاصها والمقابيض المبرمجة وهو ما يؤدي في بعض الأحيان إلى انخفاض ملحوظ نسبيا لهذا المخزون مثلما حدث فى منتصف أوت 2017 إذ بلغ مستوى المخزون 90 يوم من التوريد اثر تسديد اصل وفوائد قرض ساموراي(4) بقيمة 12.7 مليار يان ياباني.

وأوضح البنك المركزي أنّ هذا الانخفاض مؤقت، مشيرا الى أنه يسعى إلى إبقاء هذا المخزون في مستوى يفوق المستوى الاستراتيجي الذي يمكن من بلوغ الأهداف الموكولة للاحتياطيات من العملة الأجنبية.

وتأتي توضيحات البنك في وقت عبر فيه عدد من الاقتصاديين عن قلقهم من تقلص الموجودات من العملة الأجنبية الى مستويات حرجة (90 يوم)، كما أكدت وكالة الترقيم موديز أنّ المستوى المنخفض لهذه الاحتياطات قد يمثل ضغوطا على العملة المحلية وبالتالي ارتفاع مستوى التداين.

واعتبر البنك أن الحفاظ على الموجودات من العملة الأجنبية في مستويات مقبولة يستوجب التحكم في نسق تفاقم العجز التجاري وخاصة استئناف النشاط في القطاعات المدرة للعملة الأجنبية والقضاء على كل نشاط اقتصادي مواز من شأنه أن يقوم بامتصاص الموارد سواء بالعملة الاجنبية أو بالدينار بطريقة يمكن التحكم فيها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *