صحتك في الحج والعمرة

صحتك في الحج والعمرة

تونس- الزيتونة اون لاين :

 

مع بداية موسم العمرة والحج، يتعين على الحاج والمعتمر اتباع بعض النصائح والإرشادات التي ستسهل عليه أداء العبادات بسهولة ويسر مع المحافظة على صحته طوال فترة الحج والعمرة.

فيما يلي بعض النصائح والإرشادات:

1.ينصح بزيارة الطبيب قبل السفر خاصة أصحاب الأمراض المزمنة للتأكد من استقرار الحالة الصحية والقدرة على أداء مناسك الحج أو العمرة، ويفضل توفر تقرير مفصَّل يوضح الأمراضَ والأدوية والجرعات وكذلك الحرص على أخذ كمِّية كافية من الأدوية والالتزام بتناولها يومياً.

2.الالتزام بأخذ التطعيمات اللازمة، حيث ينصح بأخذ تطعيم الحمى الشوكية قبل الحج والذي يعطي مناعةً لثلاث سنوات، بالإضافة إلى ذلك يجب أخذ تطعيم ضد الأنفلونزا والذي يؤخذ سنوياً. 

3.يجب الإكثار من شرب الماء والسوائل لتجنب الجفاف والإمساك والحرص على تناول الطعام الصحي قليل الملح والدهون والسكريات مع تناول عدة وجبات خفيفة وصغيرة طوال اليوم.

4.ينصح بتجنب الأماكن المشمسة قدر الإمكان لتفادي التعرض للإنهاك الحراري أو ضربة الشمس ويمكن استخدام مظلة ولبس النظارات الشمسية لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية.

5.ينصح بالابتعاد عمن يشتبه بإصابته بالمرض مع محاولة عدم التعرض لرذاذ العطس أو السعال. 

6.ينصح بتجهيز حمولة خفيفة وتجنب حمل الأمتعة الثقيلة، وينصح كذلك أن تكون الحقائب صغيرة وبعجلات لتجنب ألم الظهر.

7.يجب الحرص على إبقاء القدمين نظيفتين وجافتين لتجنب حدوث فطريات القدم ولكن في حال حدوثها، يمكن استشارة الطبيب أو استخدام المرهم أو البودرة الخاصة لعلاج الفطريات.

8.يجب ارتداء الحذاء المريح المخصص للمشي مع تجنب المشي حافياً.

9.يجب على مرضى الربو أو أمراض الجهاز التنفسي زيارة الطبيب قبل السفر مع أخذ الأدوية العلاجية والوقائية وكذلك الحرص على إبقاء بخاخ موسع الشعب الهوائية مثل فنتولين في متناول اليد واستخدامه عند الحاجة.

10.ينصح لمريض القلب التقليل من المجهود البدني، وفي حال الشعور بألم أو ضيق في الصدر يجب التوجه إلى أقرب مركز طبي. 

11.ينصح لمرضى السكر استخدام حافظة مبردة لوضع الأدوية وخاصه إبر الأنسولين. بالإضافة إلى ذلك يجب أخذ جهاز لقياس السكر والحرص على توفر عصير طبيعي أو تمرات في حال حدوث انخفاض في السكر.

12.للسيدات الراغبات في تأخير الدورة الشهرية يجب استشارة الطبيبة حيث يجب أخذ الدواء قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام والحرص على تناول الدواء يومياً في نفس الموعد.

13.ينصح بأخذ حقيبة خاصة تحتوي على مضاد حيوي، خافض للحرارة ومسكن للألم، مرهم لتخفيف الألم، مرهم للحروق، جهاز فحص السكر، جهاز فحص الضغط، دواء لإيقاف الإسهال، دواء للحساسية، دواء لعلاج الحموضة، كريم للجروح ولفطريات القدم، دواء للكحة، ومعقم لليد، لاصق للجروح. 

14.يجب الحرص على تحريك القدمين باستمرار أثناء الجلوس في الطائرة أو في الحافلة مع ضرورة المشي أو الوقوف بين الحين والآخر، لتجنب التورم أو الجلطات في القدمين.

15.ينصح بوضع سوار في المعصم أو حمل بطاقة تحتوي على الاسم والعمر وأرقام التواصل مع كتابة الأمراض المصاب بها وأسماء الأدوية التي تستخدم. 

16.ينصح بغسل الفواكه والخضراوات جيداً، وتجنب تناول الوجبات السريعة أو شراء الطعام من الباعة المتجولين أو من الأماكن المكشوفة. 

17.ينصح بعدم مشاركة استخدام موس الحلاقة مع الآخرين لأنه قد يؤدي إلى انتقال الأمراض مثل التهاب الكبد البائي وغيرها. 

18.يمكن استخدام الكمام أو قناع الأنف والفم مع الحرص على تغييره باستمرار لإمكانية تجمع الغيار والأتربة على الجوانب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *