بين الشفقة و الرحمة …المنظور و الدلالات

بين الشفقة و الرحمة …المنظور و الدلالات

تونس- الزيتونة اون لاين :

 

على الرغم من إعتقاد البعض أنه لا يوجد فرق مابين الشفقة والرحمة ، إلا أن هناك أبحاث أكدت الفروق فيما بينهما  يشير مفهوم الشفقة فقط على الشعور القوي بالحزن والتعاطف في حين تشير الرحمة للوعي ولفهم معاناة شخص ما ، فضلا عن الرغبة في مساعدتهم . هذا هو الفرق الرئيسي بين كلا من الشفقة والرحمة .

فالشفقة هي الشعور القوي من الحزن والتعاطف مع شخص ما . وما ينتج منه لأثار هذا الشعور من خلال رؤية المصيبة أو رؤية الذين يعانون منه . الشفقة هو شعور حميد ، ويمكن للشفقة أن تظهر بعض الدلالات لغير التعاطف من مشاعر التفوق أو التعالي . وذلك لأن الشفقة هي عادة ما تكون من خلال الشعور بالحزن والتعاطف . لم يكن في الواقع هناك دلالة على الرغبة في مساعدة شخص في حاجة إليها . ويمكن للشفقة أيضا أن تجعلك ترى الناس عاجزين أو مضطربين كضحايا ، والتي تؤدي بدورها في البحث في تعاملهن بتعال . وعلاوة على ذلك ، عند شفقة على شخص ما ، فقد تشعر فقط بالأسف نحو ظروف هذا الشخص ، وقد لا تحاول أن تفهم مشكلته او تحاول حلها .

الجانب السلبي للشفقة في رؤية الشخص بأنه “أقل منك” ، ويمكن أن تسهم في بعض الطرق إلى زيادة معاناة الشخص الآخر . في حد التطرف ، يمكن رؤية شخص ما ضحية .

 اما التعاطف أو الرحمة ، وهو الوعي العميق للمعاناة الآخرين الذي دائما ما يكون مصحوبا بالرغبة في المساعدة أو التخفيف لشخص من المعاناة . على سبيل المثال ، إذا كنت ترى شخص مريض وتريد مساعدته ، فإن هذا الشخص يمكنه الحصول على إحساس أفضل ، ويمكن وصف هذا الشعور أيضاً بالرحمة . هذه الرغبة في مساعدة المحتاجين هو الفرق الرئيسي بين الشفقة والرحمة . عندما تشعر بالتعاطف تجاه الآخرين ، فإنك لن تراهم ضحايا عاجزين . بدلا من ذلك ، فإنك ستنظر إليهم على إنهم مجرد أفراد في ورطة .

 
الشفقة هو شعور قوي من الحزن والتعاطف الذي ينتج تأثير التعاطف لمعاناتهم .
الرحمة  هو الوعي العميق لمعاناة الآخرين ، والذي دائما ما يكون مصحوبا بالمساعدة أو التخفيف عن معاناة الشخص .

الشفقة : غالباً لا يترافق معاها الرغبة في مساعدة الآخرين .
الرحمة : دائما ما يرافقها الرغبة الحقيقية في مساعدة المحتاجين .

الشفقة : قد تجعلك الشفقة ترى الشخص في ورطة كمجرد ضحية عاجزة .
الرحمة : الرحمة لا تجعلك ترى الشخص كضحية . ولكنك ترى هذا الشخص بحاجة إليك .

الشفقة : قد تترافق مع شفقة بعض الدلالات السلبية مثل التعالي والتفوق .
الرحمة : لا يرتبط التعاطف مع أي دلالات سلبية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *