فوائد الزيتون لصحة الجسم والشعر والبشرة وتسكين الآلام

فوائد الزيتون لصحة الجسم والشعر والبشرة وتسكين الآلام

تونس- الزيتونة اون لاين :

 

شجرة الزيتون القوية تمدنا بالكثير فمازالت تعطينا بسخاء، فمنها الزيت والثمار المهمة لصحة أجسامنا، لكننا مازلنا لا نعرف أسرارها كاملةً، لذا من المهم التعرّف على فوائد الزيتون لعلاج الأمراض المختلفة وللبشرة وللرجيم ولتسكين آلام العظام.

القيمة الغذائية لثمار الزيتون

من فوائد الزيتون أنه غني بالمعادن الضرورية للجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفسفور، كما أنه يحتوي على الكبريت والنحاس واليود ، مما يحمي الجسم من الكثير من الأمراض مثل هشاشة العظام، ونقص الحديد في الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية المهمة في عملية تحسين التمثيل الغذائي، كما أنه يحتوي على فيتامينات لازمة لبناء الجسم وهم فيتامين ب وفيتامين هـ وفيتامين أ، وهذه الفيتامينات تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يمنع ترسب السموم في الدم ، وتساعد على تحسين وظائف الكبد في طرد السموم، الزيتون يحتوي على حمض الأوليك وهو من الأحماض الدهنية الأحادية التي تساعد على حماية القلب من الأمراض لأنها تحسن من مستوى الكوليسترول في الدم.

فوائد الزيتون

للحفاظ على صحة القلب يعمل الزيتون على تحسين مستوى الكوليسترول النافع في الجسم HDL ويخفض من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم LDL ، مما يحسن من صحة القلب ، ويقي من تكون الجلطات والتخثرات، لأنه يجعل الأوعية الدموية والشرايين أكثر مرونة.

فوائد الزيتون في تقوية المناعة

يحتوي الزيتون على فيتامين أ ، هـ اللذان ينتجان مواد مضادة الأكسدة ، فيقوي ويعزز من جهاز المناعة لمحاربة البكتيريا والجراثيم والمواد المسرطنة في الجسم.

فوائد الزيتون في علاج السرطان

يساعد الزيتون على مكافحة تكوّن الخلايا السرطانية في الجسم، ومكافحة أمراض السرطانات مثل سرطان الثدي ، ويمكنكم دهن زيت الزيتون على أي مكان في الجسم للوقاية من الأمراض المختلفة.

فوائد الزيتون في تحسين الذاكرة

يحتوي الزيتون على مركبات عضوية تسمى متعددات الفينول Polyphenole أو بوليفينول، والذي هو مضاد للأكسدة ، فيحفز مواد في الدماغ على تحسين مستوى الذاكرة ومحاربة ألزهايمر.

فوائد الزيتون في سد الشهية

الأحماض الدهنية الأحادية هي في الأساس مركبات بطيئة الهضم، مما يحفز هرمون الشبع عند الأشخاص وهو cholecytokinine كوليسيستوكينين والذي يتم اختصاره إلى CCK، كما أنها تساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، عن طريق تحفيز مادة تسمى أديبونيكتين والتي تساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، فتناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون يعني تناول 45 سعر حراري مما يقلل الشعور بالجوع، ويدفع الأشخاص إلى تقليل حجم وجباتهم.

فوائد الزيتون لعلاج فقر الدم

يعتبر الزيتون مصدر هام للحديد ، ويدخل الحديد في تركيبة كرات الدم الحمراء في الجسم، ويساعد تناول ربع ملعقة من الزيتون الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أو ما يعرف بمرض فقر الدم و الأنيميا.

فوائد الزيتون للبشرة

الزيتون سواء كان زيت أو حبات فالحصول عليه وتناوله من الأشياء الهامة ، لـ فوائد الزيتون العلاجية في تحسين البشرة وإخفاء العيوب، لأنه يساعد على نعومة وترطيب البشرة وإكساب الجلد المرونة التي يحتاجها ، من خلال إمداد الجلد بفيتامين أ وفيتامين هـ وهي فيتامينات تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، فتؤخر من ظهور التجاعيد، وترهلات البشرة، كما أنه يفتت السيلوليت لأنه يعمل على شد الجلد.

ا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *