قرحة المعدة : اسبابها و طرق علاجها

قرحة المعدة : اسبابها و طرق علاجها

تونس – الزيتونة اون لاين :

 

لم تعد قرحة المعدة مشكلة يجب أن يتعايش معها معظم الناس طوال حياتهم، حيث أصبح العلاج متوفرا و فعال لدرجة كبيرة جدا الآن. و سنناقش هنا كل ما يعنيك أن تعرفه عن قرحة المعدة.

ما هي قرحة المعدة ؟

تعتبر القرحة جرحا مفتوحا في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، حيث تتكون القرحة و تتطور نتيجة لتكسر الغشاء المخاطي الواقي لجدار المعدة و الأمعاء مما يسمح بوصول العصارات الهاضمة لجدار المعدة فتعمل على تأكله و تدميره. وقد تصل العصارة الهاضمة بما تحتوي أشهر أعراض قرحة المعدة أحساس بحرقان في المعدة، و بألم شديد نتيجة لاتصال حمض الهيدروكلوريد بجدار المعدة المتهتك.

أعراض ألم قرحة المعدة

يمكن الشعور به في أي منطقة من السرة إلى عظمة القص الصدري. يتوقف لفترة قصيرة عند تناول مضادات الحموضة. يظهر ويختفي لمدة أيام قليلة وقد يمتد لأسابيع. يبدأ بعد تناول الوجبات بساعتين أو ثلاثة ساعات. يظهر في منتصف الليل عندما تكون المعدة خالية. يختفي عادة بعد تناول الطعام. يستمر لدقائق أو لساعات.

أعراض تصاحب قرحة المعدة

تقئ دم داكن يماثل لون القهوة. وجود دم في البراز غامقا أو تلون البراز باللون الأسود. الغثيان أو القئ. فقدان الوزن دون سبب واضح. ضعف الشهية، والتعب. ألم في الصدر. باختلاف الناس من الطبيعي اختلاف الأعراض المصاحبة لهم و هناك من لا يعانون من أي أعراض على الإطلاق.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *