اعراض الاكتئاب الجسدية .. اعراض لن تتوقعها

اعراض الاكتئاب الجسدية .. اعراض لن تتوقعها

تونس- الزيتونة اون لاين :

في الحقيقة لا تتوقف أعراض ذلك الاكتئاب اللعين على حالتك النفسية فقط، بل قد يمتد ليشمل أعضاء جسدك ويؤثر عليها أكثر مما تتخيل، لكن المشكلة أنك قد تجهل أن ما تمر به من مشاكل جسدية هو في الحقيقة بسبب هذا الاكتئاب، لذلك تابع معنا المقال التالي لتعرف اعراض الاكتئاب الجسدية ، وكيف يمكن أن تقوم بتحديدها لتستطيع تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح.

اعراض الاكتئاب الجسدية

قد تكون أحد الأعراض التالية من اعراض الاكتئاب الجسدية :

1. اضطرابات النوم يمكن للاكتئاب أن يؤثر على جسمك بمقدار تأثيره على العقل والصحة النفسية، وتعد مشاكل واضطرابات النوم من الأعراض الجسمانية الشائعة للاكتئاب، لكن هذا لا يمنع أن تكون عينيك مغلقة في معظم الوقت من الإرهاق.

2. ألم في الصدر قد يكون الألم في صدرك علامة على مشكلة صحية بالرئة، أو القلب، أو المعدة، لذلك يجب زيارة الطبيب لفحصك وتشخيص هذه الأعراض، حيث يمكن أن يسبب الاكتئاب زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الأشخاص المعرضون للنوبات القلبية يكونون مكتئبون في الغالب.

3. التعب والإرهاق إن كنت تشعر بالإرهاق الدائم وعدم القدرة على القيام بالوظائف اليومية المعتادة، قد يكون ذلك علامة على الاكتئاب الذي يجعل الأعراض تزداد سوءا.

4. وجع العضلات والمفاصل إن كنت تشعر بآلام مستمرة في العضلات والمفاصل فقد يكون ذلك سببا في شعورك بالاكتئاب، أو على العكس قد يتسبب الاكتئاب في حدوث الألم، حيث ترسل تلك الآلام الإشارات الكيميائية للدماغ، فالأشخاص المكتئبون معرضون للشعور بالآلام في العضلات والمفاصل بشكل منتظم.

5. مشاكل هضمية يرتبط النظام الهضمي بشدة بالدماغ، لذلك نجد الكثير منا يشعر بآلام المعدة أو الغثيان عند شعوره بالقلق أو التوتر، فالاكتئاب قد يسبب لك التوتر والاضطرابات في الأمعاء مسببا عسر الهضم أو الغثيان أو الإسهال أو الإمساك.

6. الصداع أظهرت دراسة أن الأشخاص المكتئبين أكثر عرضة من الأشخاص العاديين بمقدار 3 أضعاف للإصابة بالصداع النصفي.

7. تغير الشهية والوزن تختلف الحالة هنا ما بين أشخاص يفقدون الرغبة في الطعام، وآخرون يشعرون بعدم القدرة على التوقف عن الأكل، وبالتالي إما فقدان الوزن أو زيادة غير مرغوب فيها، أيضا قد يسبب الاكتئاب الشره المرضي أو فقدان الشهية أو نهم الأكل.

8. ألم الظهر قد يؤدي الشعور المنتظم بآلام الظهر إلى الشعور بالاكتئاب، كما أن الأشخاص المعرضين للاكتئاب معرضون بمقدار 4 أضعاف للتعرض لآلام الظهر أو آلام الرقبة.

9. الاضطراب والهياج قد تمر بتلك الحالة من الهياج والعصبية والقلق بسبب اضطرابات النوم التي تمر بها، ويعتبر الرجال أكثر مرورا بهذه الحالة أكثر من النساء.

10. مشاكل في العلاقة الزوجية قد يتسبب الاكتئاب في فقدان الرغبة في العلاقة الحميمة، أيضا قد تتسبب بعض الأدوية المخصصة للاكتئاب في التأثير على العلاقة، لذلك تحدث مع طبيبك حول تلك الأدوية.

11. عدم الرغبة في ممارسة الرياضة أيضا قد يتسبب الاكتئاب في فقدانك الطاقة أو الرغبة في ممارسة الرياضة بالرغم من فوائدها الكبيرة، فهي ترسل الإشارات الكيميائية للدماغ التي تجعلك تشعر بالتحسن وتقلل من شعورك بالألم، وبالرغم من أن الرياضة لا تعالج الاكتئاب بشكل كامل، لكنها على الأقل تساهم في التخفيف من أعراضه. 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *