-فيديو-الاستاذ بنعيسى الدمني : منهج النبوة في مقامة الفساد يقوم على اربعة قواعد اساسية

-فيديو-الاستاذ بنعيسى الدمني : منهج النبوة في مقامة الفساد يقوم على اربعة قواعد اساسية

تونس -الزيتونة اون لاين :

 

يقول  الاستاذ عيسى الدمني خلال مداخلته في ندوة تحت عنوان ” منهج الاسلام في محاربة الفساد ” ان منهج النبوة في مقامة الفساد على اربعة قواعد اساسية و مترابطة :

+ا+لنبي لا يورث ولا يورث و ما يتركه صدقة فالنبوة وظيفة اصلاحية و ليست مصلحية فهي بعيدة كل البعد عن المصالح الشخصية

كذلك فالنبوة وظيفة تجعل من النبي بعيدا كل البعد عن الشبهات و هذا مبدا عقائدي نتج عنه استفادة دستورية بحيث تحدد وظائف كل المسؤولين بدقة و تكون ممتلكاتهم خاضعة للشفافية التامة . فالمسؤول الاول يجب ان يكون قدوة بالمعنى الاخلاقي والقانوني .

+ المساواة في القانون : المحاسبة يجب ان تكون على قدم المساواة مهما كان الفاعل فقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” لو ان فاطمة  سرقت لاقمت عليها الحد ”

+التشهير و الفضح : لقد كان الرسول صلى الله عليه و سلم يفضح و يشهر بكل من تجاوز و افسد فقد كان الرسول كلف رجلا لجمع مال بيت المسلمين من العامة فلما اتاه  به قال له الرجل هذا لبيت مال المسلمين و هذا اهدي اليا .و بعد ذلك و في حضور عامة الناس ذكر الرسول بالحادثة و اعلن عن طرده و لم بكن ذلك بسرا بل كان في حضرة الرجل و الناس.

+التربية  التي تعني ان ترتقي القيم التي نروجها الى ثقافة عامة .يجب ان نربي الاجيال الناشءة عاى القيم و الاخلاق وان تعمد الاجيال القديم على اصلاح ما فسد منها و تدارك القيم المهدورة لانقاذ ماهو ات .

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *